الخميس

انساب وأصول القبائل والأعيان بمنطقة جازان


 انساب وأصول بعض القبائل بمنطقة جازان - ١٤٣٠ه 




الكثير ممن يتحدث عن قبائل منطقة جازان، يشرع في التحدث عن القبائل أو بالأصح الأحلاف الموجودة في المنطقة كالمسارحة و بني شبيل و الحرث و غيرهم، و ينسب القبائل التي يتكون منها الحلف إلى جد واحد و هذا مخالف للحقيقة، لهذا السبب و من خلال هذا البحث عن فروع بني الحكم ، صادفت ذكر نسب العديد من القبائل و العشائر في المنطقة و قد نصحني أحد الإخوة بأن أسجل هذه المعلومات علها لتنفع الباحثين أو تنور لهم الطريق.


قبائل خولان القضاعية الحميرية



نسبة إلى خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
و قبيلة خولان من أقدم القبائل في المنطقة إذا توازي في القدم قبيلة الحكم بن سعدالعشيرة كما تثبت النقوش الحميرية والعربية و هي عديدة الفروع نذكر أشهرها و أعتذر عن أي سقط أو نسيان:
قبائل فيفا وهم يعتزون إلى هانئ بن خولان و عزوتهم (يا هانيه)
قبائل بني مالك و هي من أشهر قبائل خولان
قبائل صحار و قد تنطق (سحار) ، وهي نسبة إلى صحار بن خولان
قبائل بلغازي و هم يعتزون إلى فرود وهو فرود بن الربيعة بن سعد بن خولان
العبادلة و هم من سعد بن سعد بن خولان
المشيخي و هم أيضا من خولان

القبائل القرشية 

 أول من قدم من قبائل قريش إلى مضارب جازان و تولى جزء من حكمها هو الشيخ الأمير عيسى بن حمزة بن وهاس بن داوود بن عبدالرحمن بن عبدالله بن داوود بن سليمان بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، و ذلك في عام ٤٦٢ هـ تقريباً 


   قبيلة الجعافرة: من القبائل القرشية العريقة في جنوب غرب شبة الجزيرة العربية، يعود نسبها الموثق إلى جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما . تتفرع إلى فخوذ عديدة ومنها آل الخواجي و آل الصميلي و آل السيد و آل الجرب ، و آل المعافا ، وآل النعمي ، و آل العطاوي، وآل الشماخي، و آل الجواهر وآل خديش .طبقاً للوثائق البريطانية من أشهر شخصياتها في التاريخ الحديث هو الامير حمد بن سرداب الخواجي ، شيخ شمل وامير قبيلة الجعافرة وبني حسن و قبائل أحد المسارحة ، كان لواء حرب لمدة عشر سنوات في جيش حكومة الإدريسي من عام ١٩١١ إلى ١٩٢٢م ، ثما بايع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وانضم تحت رايته لرسم الحد الجنوبي للمملكة العربية السعودية عام ١٩٢٣م 


قبيلة آل خيرات : قبيلة قرشية عريقة بمنطقة جازان، من أبرز شخصياتها الامير خيرات بن شبير ابن بشير بن محمد أبي نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبي نمي الأول بن أبي سعد الحسن بن علي الأكبر ابن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان ابن علي بن عبدالله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن علي بن أبي طالب. قدم إلى مضارب ابي عريش في أواخر القرن الحادي عشر و تزعم العديد من القبائل بها .قاد حرب ضروس على دولة الشريف أحمد بن غالب مما ادى إلى إنهاريها عام ١١٠٥ه. ايضا حكم من بعده أبناءه وأحفاده الأمراء لمدة ١١٠ سنوات وذلك من تاريخ ١١٤١ إلى  ١٢٤٨ه وهم يحملون لقب قبيلتهم الأصل (آل خيرات) و منهم الفخوذ آل العقيلي المحافظين على التسمية القديمة لجدهم الأكبر و آل ابوطالب، آل حسن، آل فواز، آل حمود، آل زربان، آل ناصر ، آل يحيى و آل المكرمي، و آل بشير، آل مسعود، آل ضافر، آل ابي طالب، آل النش، و آل ابوذياب، و آل علي، و آل الخلاف، و آل الكلاس، و  آل الزرابنة، وآل حيدر و آل حوذان


قبيلة الأميروهي قبيلة هاشمية عريقة تنتسب الى الأمير خالد قطب الدين بن محمد بن هاشم بن وهاس بن محمد بن هاشم بن غانم بن يحيى بن حمزة بن وهاس بن أبي الطيب داود بن عبدالرحمن بن عبدالله أبي الفاتك بن داود بن سليمان..والمتوفى سنة 842 هـ .وقد انتقل هؤلاء  إلى المخلاف السليماني( منطقة جازان ). في نهاية الربع الأخير من القرن الثالث تقريباً. واستوطنوه ثم استولوا على إمارته كاملة سنة 393هـ من حكامه الحكميين. دخلت معهم العديد من القبائل الهاشمية بالحلف القبلي ومنهم آل هضام، آل المعافى وآل الخواجي و آل الفلقي، آل هدار ، آل الشعاب، آل الذروي، آل طيب، آل مثام ، آل العكفي و آل الأنباري. 

 قبيلة الزوالعة: و هي قبيلة هاشمية كبيرة تتفرع إلى فروع عديدة و كلها تنتسب إلى الشيخ أحمد بن عمر الملقب بالزيلعي 
والمتوفي سنة ٧٠٧ هـ  - ١٣٠٧ م ، يتصل نسبه إلى عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه. فهو أبو العباس أحمد بن عمر بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة ابن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن علي بن أحمد بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ الهاشمي القرشي كان موطن اسلافه في الحجاز ثم انتقلوا الى اليمن ثم إلى مدينة زيلع ثم عادوا إلى اليمن وتحديداً (اللحية) وهو في السابعة عشر من العمر، فتعلم بها وبنى فيها مسجده المشهور وتوفي في عام 704هـ وقبره في اللحية  كان له من الأولاد 14 رجلاً، أعقب منهم 9 و هم متفرقون ما بين حلي و القنفذة و جازان و فرسان واللحية والمدينة المنورة وجده.  طبقاً للوثائق البريطانية ، السيد أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي هو من أبرز شخصيات هذة القبيلة أثناء تأسيس المملكة العربية السعودية ،وصقته الوثائق بكونه تاجر دولي مشهور في النقل البحري ومن الرجال الموثوق بهم من قبل حكومة بريطانيا العظمى وحكومة الإدريسي في منطقة جازان ومنهم : آل قادري و هم ينسبون إلى عبدالقادر بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي و آل بكري: و هم ينسبون إلى إبراهيم مناجي بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي وآل الراجحي: و هم في عداد المسارحة و ينسبون إلى جدهم راجح بن عثمان بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي.


قبيلة بنو فقيه : وهم من القبائل الهاشمية العريقة التي يمتد نسبها الموثق إلى الصحابي الجليل عبدالرحمن بن عوف بن الحارث بن زهرة من بنو المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة الزهري القرشي، رضي الله عنه و أرضاه .هاجرت قبائلهم من وادي فاطمة إلى وادي بيش واستوطنوا به عام ٤٨٤ه - ١٠٩١م . من أبرز شخصياتها الأمير يحيى بن محمد بن علي بن محمد فقيه، امير مضارب بيش وضواحيها . بايع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود إبان توحيد المملكة العربية السعودية ولعب دورا مهماً مع ابنه الملك فيصل بن عبدالعزيز للتفاوض مع حكومة السيد حسن الإدريسي وذلك لتسليم الحكم في منطقة جازان وتأسيس إمارة سعودية بها وذلك عام ١٩٢٥م .وصفته الوثائق البريطانية عام ١٩١٧م - ١٣٣٥ه ، بكونه رجل دين و أمير حرب محايد .من أبرز شيوخ شملهم فضيلة الشيخ إبراهيم بن يوسف بن يحى بن محمد بن علي ( فقيه ) بن محمد بن عبدالله بن سهل الزهري القرشي. كان قاضياً لمحكمة المضة ببلاد قحطان ثمًا قاضيا لمحكمة رجال ألمع ثماً قاضياً لمحكمة بالسمر وبالحمر السراة ثماً قاضيا لمحاكم منطقة عسير و جازان . تزوج فضيلته من قبائل شهيرة في الجزيرة العربية ومنهم قبيلة آل هلال -أمراء قبائل ساحل البرك والقنفذة - و قبيلة آل فايع - أمراء قبائل رجال ألمع و بني مغيد - وخلف منهم العديد من الأبناء و الأحفاد ومنهم : آل يوسف و آل غانم القرشيون الهاشميون الذين يحملون اللقب الأصل ( فقيه ) وهم الفخوذ الوحيدة التي تدخل في نسب الصحابي الجليل عبدالرحمن بن عوف . دخلت معهم العديد من القبائل القرشية بالحلف القبلي ومنهم:  آل الضميان - آل المغني - آل البحري - آل شجاع - آل طيران وآل عسوان -آل مريع - آل السعن - آل المطاري -آل غازي- آل مشقي - آل جلي - آل الخرمي - آل الوشيلي - آل الأعجم و آل سويد ومنهم ايضاً آل أبو الرجال  وهم ينتسبون إلى الصحابي الجليل الفاروق عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد اللَّه بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر القرشي. وفخوذخم كالتالي : آل بن شيبة - آل العكيري - آل العبادي و آل عطية. 

قبيلة الحزمي: وهم أيضا من القبائل الهاشمية الكبيرة التى يمتد نسبها إلى حـازم بن حمزة بن أحـمد بن محمـد بن عـلي بن أحـمد بن قـاسـم بن داود ابن إبراهيم بن محمد بن يحي بن عبد الله المحض بن الـحسن المثنى بن الـحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه. هاجر الشيخ حازم  بعد وقـعة حطـين أي في عام( 583هـ ) ، حيث خرج ـ يرحمه الله ـ مــن منطقة المدينة المنورة قاصدا المخلاف الـسليماني ، ونـزل موضعا مـن الأرض على عدوةِ وادي صبيا الشمالية ، شرقي بـلدة صـبيا القـديـمـة الـمعروفة ، واخـتـط قرية في ذلك الموقع عرفت منذ ذلك الوقت بقرية ( صـلـهـبة ) . ومنهم آل العقيلي، آل سرداب، آل جعبور، بن مقدام ، آل البداحي، آل عبدالفتاح، آل همام، آل قبيب، آل أبي شريفة ، بن دحباش، آل العطاوي، 

الشافعيون : في مدينة صبيا وهم في ذرية الإمام الشافعي و هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب و من قريش ثم من بني عدي بن كعب



قبيلة الروافع :(الرفاعي ) في أبي عريش وفرسان نسبهم  يعود إلى الشيخ أحمد محيي الدين أبو العباس الرفاعي ابن أبي الحسن علي بن يحيى النقيب بن ثابت بن حازم بن أحمد بن علي بن الحسن رفاعة المكي إبن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى المجاب بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما . ومنهم آل الوشلي


آل الديباجي :من عقب السيد محمد الديباج بن عبد الله المطرف بن عمرو بن عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه و منهم الديباجيون بأبي عريش. و من قريش ثم من بني زهرة بن كلاب :


آل العمودي وهم من ذرية الصحابي الجليل أبوبكر الصديق رضي الله عنه واسمه عبدالله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن غالب بن فهر القرشي
ومن بني العمودي في المخلاف آل باسند العمودي وآل باصقر العمودي وغيرهم ومن أشهرهم القاضي العلامة المؤرخ الشهير عبدالله بن علي با سند العمودي البكري الصديقي رحمه الله ونفع بعلمه.

آل باعشن وهم أيضآ من ذرية الصحابي الجليل أبوبكر الصديق رضي الله عنه

 آل النوري المارديني سكان مدينة جازان ، وفد جدهم من بلده ماردين (في تركيا) إلى الزيدية في اليمن ثم تولي القضاء في زمن الإدريسي في مدينة جازان حيث لا تزال بقيتهم هنالك وعمود نسبهم كما ذكر الوشلي: محمد نوري بن عبدالله وهبي بن أحمد بن عبدالغفور بن أحمد خاكي بن عبدالغفور بن فتح الله بن نصر الله بن عثمان بن حيدر بن مطر بن عثمان بن حسين بن محمد خان بن بركات بن عبدالله بن المياس بن حسين بن قاسم بن محمد بن موسى بن إبراهيم المرتضى بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما. ومن قريش ثم من بني هاشم :


قبائل عك بن عدنان


و قد إختلف النسابون في نسب عك بن عدنان فمنهم من يقول أنهم من عك بن عدنان بن عبدالله بن الأزد 
القحطانيون و هناك من يقول بأنهم عدنانيون وهو الراجح عندي والله أعلم.


من قبائل عك: (بني مسروح) نسبة إلى مسروح بن عامر بن مالك بن عبس بن شحارة بن غالب بن عك بن عدنان كما ذكر الأشعري في (التعريف بالأنساب) و هي قبيلة كبيرة دخلت معها الكثير من القبائل بالحلف القبلي و قد أتيت على ذكر بعضها، فالمسارحة الأصل هم من صلب مسروح بن عامر المذكور.



و من عك أيضا: بنو مبارك الذين ينتهي نسبهم بالولي: عبدالله بن مبارك بن محمد. ولازالوا يسكنون بقرية سامطة حالياً. هكذا ذكرهم الشرجي في طبقات الخواص ثم قال ختاماً: و نسبهم في بني عبس من عك والله  أعلم وعبس هو عبس بن شحارة بن غالب بن عبدالله بن عك بن عدنان.


"آل الضامري: و هم أيضا من قبائل عك كما ذكر المقحفي في "مجموع بلدان المخلاف و قبائلها

و من عك أيضا: بنو شبيل نسبة إلى شبيل بن لايد بن عامر بن عبيد بن عمران بن ربيعة بن عبس بن شحارة بن غالب بن عك كما ذكر الأشعري

و قد دخلت مع بني شبيل العديد من القبايل بالحلف القبلي.

و منها عك آل المنسكي في صبيا و جزيرة فرسان و منهم آل المظفر و آل مزراق في فرسان و جازان و 
المضايا وهم غير المظافرة آل عقيل من بني ولي و لكن بينهم سماية و مصاهرة قديمة



و من قبائل عك بني الزيلع و هم مدينة صامطة والمضايا من قبيلة السُحر بن صالح بن فخر بن جبر بن نصر بن جبل بن مخلد بن ساعدة بن نبت (نهشل) بن الشاهد بن عك بن عدنان كما ذكر الأهدل في "تحفة الزمن

 .و هم غير الزيلعيون القرشيون السابق ذكرهم و إنما سمي جدهم بالزيلع لأن أمه من الرضاعة هي زيلعية قرشية 


قبيلة بني الحداد : في قرية الحضرور و ما حولها و هم من المغافلة من آل مرهوب من قبائل عك بن عدنان 



قبيلة الوالبي : منهم جماعة في عداد قبيلة الحُرّث وهم يُنسبون إلى والبة بن جشم الأصغر بن قين بن حُليلة
وهو جشم الأكبر بن ساعدة بن نبت (نهشل) بن الشاهد بن عك بن عدنان


قبائل هوازن


ومنهم ثقيف (واسمه قسي) بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان و منهم قبائل بنو النعمان في ضمد و ما حولها وهم ينسبون إلى النعمان بن حسن بن حسين بن أبي القاسم بن حسين بن شبيب بن سعد بن مالك بن قتادة بن دمرة بن ثقيف ، كما وجدت في مشجرة نسب أحد أعلامهم (عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن يحيى بن محمد بن حسن بن حسين بن حسن بن يحيى بن محمد بن النعمان إلى آخر النسب، الذي عاش في القرن الحادي عشر الهجري، و قد كتبها بخط يده في مقدمة كتابه "تخريج أحاديث شفاء الأوام" الموجود في مكتبة الأزهر قسم المخطوطات ) 

و ينسب إلى قبيلة عتيبة الهوازنية آل الحمزي و آل المجلي في أبي عريش و وادي جازان كما ذكر المؤرخ الوشلي في كتابه (نشر الثناء الحسن) و هو بدوره ناقل من كتاب (تحفة الزمن في تاريخ سادات اليمن) للأهدل (ت-855 هـ).

قبائل الأزد 

منم بنو الأوس و الخزرج ابني حارثة بن ثعلبة بن عمرو (مزيقيا) بن عامر (ماء السماء) بن حارثة (الغطريف) بن إمرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. و هم الأنصار. فمنهم ذرية الصحابي الجليل قيس بن الصحابي شيخ الخزرج فالأنصار سعد بن عبادة بن دُليم الساعدي الخزرجي. و كل من في سلسلته جواد كريم مطعم في الجاهلية و الإسلام. و من عقبه في المخلاف السليماني: بنو سبع بن عامر و هم السبعيون من أهل العلم و الفقه و الأدب و كانت لهم شهرة ضافية. و هم اليوم يجاورون  الجعافرة من ناحية صبيا.
و عقبه أيضاً: آل النمازي نسبة إلى قرية "نمازة" و هي تسمى الآنً "المحلة". أهل علم و فضل. منهم مؤلف "السلاف" و "خلاصة السلاف في أخبار صبيا و المخلاف" و عنه أخذ القاضي العلامة السيد الشريف: محمد بن حيدر القبي كثيراً من أخبار الأشراف و أحداثهم.
قبيلة الشاذلي بأبي عريش ينسبون الي الصحابي سعد بن عبادة الخزرجي وجدهم هو محمد بن عقيل بن المحبوب بن القاسم الملقب الشاذلي بن الهادي بن صديق بن عمر بن الهادي بن يحي بن محمد بن حسين بن حسين بن احمد ن حبان بن ابراهيم بن ادريس بن تقي الدين بن سبيع بن عاد بن عتبه بن ثعلبة بن عتبه بن عوف بن مالك بن عمربن الكعبيين بن الخزرج بن قيس بن سعد بن عبادة الانصاري الخزرجي

و من الخزرج: آل الشرواني من قبائل وادي جازان الأعلى ويتواجدون بمدينة أبو عريش.

 قبائل بنو هتان ذكرهم السيد الشريف النسابة: أحمد الباصم السهيلي النعمي و لم يسلسل نسبهم في كتابه: "الدرر المنثورة" من طبع و نشر ديوان الأشراف بالكويت.

و من الأزد: قبيلة بنو غرا في مدينة صبيا. 
(المصدر: "إتحاف الأصحاب والخلان" لأبي شاكر البدري)

ومن الأزد: قبيلة المنجحي وهي من قبائل خزاعة المشهورة وبقيتهم في منطقة جازان و في الشقيق والقحمة وما حولها من القرى.



بنو غطفان بن سعد بن قيس العدنانيون

و هو غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
"قبائل الريث بن غطفان يسكنون في جبال الريث وماوالها، ذكرهم النمازي في كتابه "خلاصة السلاف
 و تنقسم قبائل الريث إلى فخوذ واسعة منهم آل سلمى و آل النجاد و آل الشحنة و آل وبران و آل الشفا و آل حنش و آل مسعود و آل الصاغرو آل عبس بن بغيض في الحقو

قبائل بنو كنانة بن خزيمة من مضر :

قبيلة عدنانية مشهورة تنتسب إليها قريش و حسبك أن النبي صلى الله عليه و آل و سلم كان يقول: نحن بنو النضر بن كنانة أو كما قال عليه الصلاة و السلام. و من بني كنانة بنو حرام بن ملكان بن كنانة منهم سلاطين حلي و منهم السلطان عامر بن ذؤيب الحرامي الذي التقى به الرحالة ابن بطوطة و أثنى عليه.
 . و من ذرية السلطان عامر بن ذؤيب الحرامي الكناني القائد الشهير إبان تأسيس دولة الأدارسة: محمد بن طاهر آل رضوان الكناني له عقب مستمر بالمخلاف . و من كنانة بنو الأساس أو الأسواس بضمد
وقبيلة عقيبي بصبيا. 
 و آل بوبكر (أبي بكر) و آل بنو بخيت في مدينة الخوارة بمنطقة حازان
. و كان كنانيو الخوارة أهل رحلة و نجعة. المصدر: "أتحاف الأصحاب والخلان" للبدري
قبيلة آل الجريبي و مساكنهم في أعلى وادي جازان كما ذكر المؤرخ أحمد بن عمر الزيلعي.
قبيلة آل القعاري ويتواجدون بمندينة القعارية في منطقة جازان ،  



قبيلة بني الحكم :


نسبة الى الحكم بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .و قد تخلفت في تهامة في ما يعرف بمخلاف حكم و ذلك قبل الميلاد بمئات السنين. و مخلاف حكم حدوده من وادي مور (في تهامة اليمن حاليا) جنوبا الى وادي صبيا شمالا كما ذكر الهمداني في كتابه "صفة جزيرة العرب". 

فمن بطون الحكم بن سعد العشيرة القديمة: بني بُندقة, و بني صومعة, و بني نمر, و بني عبس, و بني حدقة, و بني قدح (و اسمه عوف), و بني سفيان, و بني حُرَث, و بني شراحيل, و بني هيس.
و من هذه البطون تفرعت قبائل كثيرة سأقوم بتفصيلها.



قبيلة الحكم بن سعد العشيرة تنقسم إلى قسمين رئيسيين:

بنو جُشَم بن الحكم و بنو سِلهم بن الحكم ، فلم يصلنا في كتب الأنساب شيئاً عن ذرية الإبنين الآخرين سهم و أسلم. 

بنو جشم بن الحكم 

و منهم بني عبس بن عامر بن جشم بن الحكم. و ينقسم بنو عبس الى فروع كثيرة منها بني ثواب أهل العبسية في تهامة اليمن و كذلك آل الجرّاح أهل قرية الجراحية و أهل أم القروش و قرية المجروب وأبوالرديف.
كما ينسب الى عبس بنو مطير و هي قبيلة كبيرة ذات عدد و مدد و تتفرع الى الكثير من البطون مثل آل صعب و بني حمّد و ينقسم بني حمد الى عدة فخوذ مثل بنو عيسى بن علي بن أحمد بن حمّد و منهم أيضاً بني الصالحي نسبة الى صالح بن محمد بن أحمد بن علي بن أحمد بن حمّد و منهم بيت الظافري نسبة الى ظافر بن مكين بن محمد بن مزيد بن عبدالله بن حمّد. مع العلم أنه يوجد عدد من الفخوذ التي دخلت مع بني حمّد بالحلف القبلي.


بنو سلهم بن الحكم

 و هو بطن ضخم ينقسم الى قسمين :
هما بنو عبدالله بن سلهم و بنو سفيان بن سلهم.
فبنوا عبدالله منهم قبيلتين في اليمن هما بني صومعة (الصومعي) و بني نمر (النمري) هذا ما ذكرته كتب الأنساب و لا أدري اذا كانت هاتين القبيلتين معروفه الى اليوم بهذين الإسمين أم قد تفرعوا الى أسماء أخرى. 
أما بنو سفيان (لقبه مظة) بن سلهم بن الحكم فهم أربع قبائل رئيسية: بنو بندقة و بنو عوف (لقبه ِقدْح) و بنو 
حُرَث و بنو حدقة

أما بنو عوف (قدح) فهم ثلاث أقسام رئيسية:

1- بنو شراحيل : نسبة الى شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف بن سفيان , و مساكنهم اليوم في الخشل  
كما يوجد قسم منهم في جبل فيفا و في حلي بني يعقوب و منهم:

 آل مهبش في المضايا لأنهم قدموا من حلي وهم ينسبون إلى حسين بن عوض بن أبي القاسم بن علي بن سدين بن مهبش الحلوي.

بنو العليف و هم أيضا كانوا يسكنون في حلي

بنو هلال:  أمراء ساحل البرك وحلي والقنفذة وكانت نت مساكنهم في جنوب زبيد 

آل الضجاعي:  في اليمن نسبة الى محمد (الضجاعي) بن علي بن قاسم بن العليف بن هيس بن سليمان بن عمرو بن نافع بن شراحيل. 
آل مرير:  كانت مساكنهم في (باغتة) وهي قرية مندثرة تقع بين وادي خلب ووادي حرض و لا تزال بقيتهم هناك.
٢- بنو العُـواجي : نسبة الى محمد بن أبي بكر الملقب بصاحب عواجة أو ساكن عواجة و قد توفي عام 619 هـ في قرية عُواجة في تهامة اليمن و قبره معروف إلى يومنا هذا. أما نسبه فهو محمد بن أبي بكر بن علي بن محمد بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن سليمان بن عبدالله بن ميشن بن سليمان بن شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف قدح
و يُـنسب الى العواجي العديد من العشائر منها :

 بنو النزيلي : نسبة الى داوود بن أبي القاسم العواجي الذي اشتهر بلقب "نزيل سُعد" و اشتهرت ذريته من بعده بآل النزيلي و مساكنهم في تهامة اليمن.  

 بنو عمر الضمدي: نسبة الى عمر بن محمد بن يوسف بن عمر بن ابراهيم بن عثمان بن محمد بن أبي بكر بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن أبي بكر العواجي. بنو عمر ( الضمدي ) نسبة الى جدهم محمد بن علي بن عمر الذي بنى قرية ضمد في موقعها الحالي و بنى جامعها بعد أن اجتاحتها السيول و هو صاحب لامية ابن عمر الشهيرة (موجودة في منتدى أدباء و شعراء بني الحكم). و ينقسم آل الضمدي إلى العديد من الفخوذ منها :

 آل عاكش و القضاة في ضمد و آل عزالدين و آل شيبان و آل عياف في الخلفة و المرابي و غيرها. 

و من بني العواجي : آل علي بن أبي بكر الملقب ب"أبي شملة" و هو علي بن أبي بكر بن عمر (زخم الدارين) بن عثمان بن محمد (المقرئ) بن أبي بكر بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن أبي بكر العواجي.  
و يتفرع من بني علي بن أبي بكر الملقب بـ (أبي شملة) العديد من الفخوذ منها:
( المحاجبة ) في حرض و صامطة و هم ينتسبون إلى أبي القاسم بن الطيب بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر .
كما ينتسب الى بني علي: ( آل أبي بكربن علي بن أبي بكر و ( آل دهل )نسبة الى الدهل بن صديق بن علي بن أبي بكر كانت مساكنهم في أبي عريش ثم أنتقلوا إلى البدوي وبعضهم نزح الى تهامة اليمن.
و كذلك ( آل شيخين ) في صبيا نسبة الى شيخين بن أبي الفتح بن صديق بن علي بن أبي بكر.
و أيضا ( السهالية ) الذين في اللقية والجاضع وغيرها (وهم غير بني سهل الذين في العقدة والمضايا) و ينسب السهالية هؤلاء الى السهل بن الصديق بن علي بن أبي بكر.
و أيضا يعود في آل أبي شملة، (بنو الأعجم) و هو لقب المهدي بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر. وهم لازالوا في أبي عريش و لم ينتقلوا منها كمعظم عشائر أبي شملة الحكميين. 
فمن بني الأعجم ( بنو مهدي )بن علي المتحالفين مع بني حُمّد ( وهم غير بني مهدي بن طاهر في مزهرة) و ينسبون إلي المهدي بن علي بن المهدي (الأعجم) بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر.
( والبهاكلة )في أبي عريش و هم ينتسبون إلى شمس الدين أحمد الملقب ب"البهكلي" بن المهدي (الأعجم) بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر.
و أيضا ( آل الصّـغـَيِّـر)نسبة الى علي الصّـغـَيِّـر بن علي (الملقب بأبي شملة "الأصغر") بن محمد بن علي بن عبدالهادي بن الصديق بن الطاهر بن أبي القاسم بن علي (أبي شملة "الأكبر") وهم ينقسمون الى فخوذ منها (بني ولي) في المضايا والمرابي (وهم ينسبون إلي ولي بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني إبراهيم ) في الخمس والجاضع و غيرها (وهم ينتسبون إلي إبراهيم بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني مهدي ) في مزهرة والطاهرية وغيرها (وهم ينتسبون إلى مهدي بن طاهر بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني سهل )في العقدة والمضايا و القضب (وهم ينتسبون إلي سهل بن صديق بن علي بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر) و (بني حفظ الله ) في المضايا (وهم ينتسبون أيضا الى الصّـغـَيِّـر) و ( الحواسبة ) في المضايا والشبيكة والجاضع و غيرها و هم ينتسبون إلى (مين بن علي بن مهدي بن أحمد بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر). كما ينتسب إلى الصّـغـَيِّـر (آل أبوالسعود) و أبوالسعود هو لقب عثمان بن حمّد بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر و كانت مساكنهم جنوب قرية العقدة و قد نزح قسم كبير منهم إلى تهامة اليمن ثم عادوا في عهد الملك فيصل و ذلك قبل ترسيم الحدود و يسكن عدد كبير منهم في أبي عريش و أحد المسارحة وغيرها. 

بني حدقة بن سفيان بن سلهم بن الحكم :

بنو حدقة:  قد نزح أكثرهم إلى بلاد الشام و ذلك في زمن الفتوحات الإسلامية منذ عهد الخلفاء الراشدين و منهم القائد المجاهد أبي عقبة الجراح بن عبدالله الحكمي الدمشقي (75-112هـ). و نسبه هو الجراح بن عبدالله بن جعاردة (وقيل جعادة) بن أفلح بن زيادة بن الحكم بن الحارث بن دوة بن حدقة. و للجراح ذرية في وادي آش بالأندلس كما برز من ذريته عدد من الشخصيات القيادية التي تقلدت منصب الوزارة في الدولة العباسية.
و أيضا من بني حدقة أبي سعد عبدالله بن سعد بن جابر بن عمير بن البُسبُس بن بشير بن عويمر بن حرث بن عويمر بن السبل بن حدقة. و قد تزوج عبدالله هذا أخت عثمان بن عفان رضي الله عنه و أنجب منها محمد و عمير. و قد ذكر البلاذري أن لمحمدا ذرية في البصرة.
أما بقية بني حدقة في المخلاف السليماني هم ( آل زيدان في بالغازي. و هم ينسبون إلي زيدان بن محمد بن أحمد الحدقي جد المؤرخ الشهير عمارة بن علي بن زيدان الحكمي (515-569 هـ).



بنو حُرَب بن سفيان بن الحكم بن سعد العشيرة :

 بنو عبدالجد بن ربيعة رضي الله عنه. كان ملك المخلاف في الجاهلية و قد وفد على الرسول صلى الله عليه و سلم في السنة العاشرة للهجرة لإعلان إسلامه و طاعته للرسول الكريم. و نسب عبدالجد بن ربيعة بن حجر بن عبدالله بن المتبيض بن عوف بن حبيب بن غنم بن حرب. و بنو عبدالجد بطن كبير من الحكم انتقل قسم منهم الى مصر والمغرب والأندلس. فمنهم بنو وهب بن عبدالله بن الغطريف بن جليل بن عبدالجد و بنو مكاتم بن عبدالله بن الغطريف و أيضا بنو طرف بن الغطريف بن محمد بن الغطريف بن جليل بن عبدالجد منهم الأمير سليمان بن طرف موحد المخلاف السليماني و ذريته هم

حكامية فيفا

و هم قسمين: آل ساهر و آل مغوث و أيضا قبيلة الدغارير , مفردهم دغريري و قد دخلوا في بني شبيل مع العلم أن بعض الفخوذ من قبائل أخرى قد دخلت مع الدغارير و كذلك ( بنو عطيففي قرية الحصامة و قد دخلوا في المسارحة و هم ينسبون الى صديق بن حسن بن علي بن أبي القاسم بن المهدي بن محمد بن أبي بكر بن الحسن المتصل نسبهم بسليمان بن طرف 
الحكمي. 

وينتمي إلى بني عبدالجد الأسديين , مفردهم الأسدي و هم ينسبون إلى أسد بن عامر بن خلاد بن عبدالله بن خالد بن عبدالواحد بن خالد بن سليمان بن جليل بن عبدالجد.

 و إلى الأسديين يرجع نسب النجامية , مفردهم النجمي كما هو المشهور عنهم أن جدهم هو النجم بن علي بن محمد بن عبدالله بن علي الأسدي الملقب بالبلاع و كانت مساكنهم قرية المنارة في وادي جازان التي خربها الأمير خالد بن قطب الدين في القرن العاشر الهجري لخروجهم عن طاعته فانتقل أهلها الى جنوب المخلاف السليماني و دخلوا مع بني حمّد.

  بني واصل:  نسبة إلى الشيخ الفاضل علي بن واصل الأسدي المتوفي سنة 893 هـ و اليهم تنسب قرية الواصلي في وادي جازان و كانت مساكنهم قرية الجربة و هم اليوم في عداد المسارحة. 

 و كذلك يرجع في بني أسد، المحازرة (المحزري) و هم في عداد المسارحة و أيضا بنو العواجي الأسدي و هم الآن في عداد بني 
مروان. 
و كذلك يرجع إلى عامر بن خلاد: الفقهاء العوامر , مفردهم العامري و كانوا يسكنون حرض ثم أنتقلوا ألى أماكن عديدة في المخلاف السليماني.

و من بني خلاد بن عبدالله بن خالد بن جليل بن عبدالجد: (بني خالد) و ينقسمون إلى عدة قبائل منهم:
قبيلة آل الخرم - مفردهم الخرمي و هي نسبة إلى قرية الخرمة المندثرة شرقي أبي عريش على عدوة وادي جازان و قد إنتقل أهلها الى مساكنهم اليوم جنوب غرب أبي عريش واشتهروا بلقب الخرمي

قبيلة الزكارية - مفردهم الزكري و هم يلتقون في خالد بن عبيد بن جابر بن علي بن محمد بن محيي الدين بن عبدالله بن خلاد. و قد دخل الخرم مع المسارحة أما الزكارية فقد بقوا مستقلين و قد برز منهم قادة مثل وزير الداخلية في إمارة الإدريسي وهو يحي بن ابراهيم بن صديق بن زكريا الزكري الحكمي (ت-1337هـ).

قبيلة المساملة: مفردهم مسملي أهل قرية الأساملة وآل خلوفة و آل عبدالله فجميع هؤلاء يرجعون إلى خالد بن عبيد بن جابر بن علي بن محمد بن محيى الدين بن عبدالله بن خلاد. 







المراجع:
مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية
 شخصيات شبة الجزيرة العربية  عام ١٩١٧م
المكتبة البريطانية : اوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند 
تاريخ المخلاف السليماني للعقيلي
معجم البلدان لياقوت الحموي
صفة جزيرة العرب للهمداني
الخراج للأمام يحي ابن آدم القرشي